كيف احسب كتلة الجسم

كيف احسب كتلة الجسم: برنامج حساب وزنك المثالي بسهولة

كيف احسب كتلة الجسم

 
 

ما هو الوزن المثالي لي ؟

كيف احسب كتلة الجسم و حساب الوزن المثالي: لابد أن معظمنا  قد حاول في مرحلة ما انقاص وزنه، أو على الأقل نعرف شخصا ما يحاول أن يفعل ذلك دائما . و يرجع ذلك إلى حد كبير إلى تصور وزن الجسم “المثالي”، والذي غالبا ما يستند إلى ما نراه يروج له من خلال وسائل الإعلام المختلفة، مثل وسائل الإعلام الاجتماعية والتلفزيون والأفلام والمجلات، وما إلى ذلك. على الرغم من أن الوزن المثالي للجسم (IBW) اليوم، يستند في بعض الأحيان إلى الجاذبية البصرية المتصورة، تم إدخال IBW في الواقع لتقدير جرعات للاستخدام الطبي، والصيغ التي تحسب أنها لا تتعلق على الإطلاق كيف ينظر الشخص في وزن معين. ومنذ ذلك الحين تم تحديد أن الأيض من بعض الأدوية يستند أكثر على IBW مما هو عليه الوزن الكلي للجسم. اليوم, ويستخدم أيضا على نطاق واسع IBW في جميع أنحاء الرياضة, ففي العديد من الألعاب الرياضية يصنف الناس على أساس وزن الجسم.

حدود مؤشر كتلة الجسم:

لاحظ أن IBW ليس قياساً مثالياً. فهو لا يعتبر النسب المئوية للدهون والعضلات في جسم الشخص. وهذا يعني أنه من الممكن للرياضيين ذوي اللياقة البدنية العالية أن يعتبروا زائدي الوزن بناءً على IBW. ولهذا السبب ينبغي النظر إلى الـ IBW من منظور أنه تدبير ناقص ولا يدل بالضرورة على الصحة، أو وزناً ينبغي أن يسعى الشخص إلى تحقيقه بالضرورة؛ فمن الممكن أن يكون أكثر أو تحت الخاص بك “IBW” وتكون صحتك جيدة تماما.

كم يجب أن يزن الشخص ليس علمًا دقيقًا. وهو يعتمد اعتمادا كبيرا على كل فرد. حتى الآن، لا يوجد أي مقياس، إذا كان ذلك IBW، مؤشر كتلة الجسم (BMI)، أو أي مؤشر  أخر يمكن أن يحدد بشكل قاطع كم يجب أن يزن الشخص ليكون صحي. فهي مجرد مراجع، ومن المهم أكثر أن تلتزم باتخاذ خيارات الحياة الصحية مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة غير المجهزة، والحصول على ما يكفي من النوم، وما إلى ذلك مما هو عليه لمطاردة وزن معين على أساس صيغة معممة.

يقال, أنه هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الوزن المثالي; العوامل الرئيسية المذكورة أدناه. وتشمل العوامل الأخرى الظروف الصحية، وتوزيع الدهون، والنسل، الخ

العمر

من الناحية النظرية ، لا ينبغي أن يكون العمر محددًا كبيرًا لـ IBW بعد سن 14-15 للفتيات و 16-17 للأولاد ، وبعد ذلك يتوقف معظم الناس عن النمو. ومن المتوقع في الواقع أن يفقد الإنسان الذكور والإناث 1.5 و 2 بوصة في الارتفاع على التوالي في سن 70. من المهم أن نتذكر أنه مع تقدم الناس في السن، يقلل حجم العضلات الهزيل وأنه من الأسهل أن تتراكم الدهون الزائدة في الجسم. هذه هي عملية طبيعية، على الرغم من أنه من الممكن أن تقلل من آثار الشيخوخة من خلال اعتماد عادات مختلفة مثل مراقبة النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، والإجهاد، والنوم.

الجنس

عموما، الإناث تزن أقل من الذكور على الرغم من أن لديهم بطبيعة الحال نسبة أعلى من الدهون في الجسم. وذلك لأن الجسم الذكور عموما أعلى كتلة العضلات, والعضلات أثقل من الدهون. ليس ذلك فحسب، ولكن النساء عموما أقل كثافة العظام. أخيرا وليس آخرا، يميل الذكور إلى أن يكونوا أطول من الإناث.

الطول

كلما كان الشخص أطول كلما كان لديه عضلات ودهون أكثر في جسمه  مما يؤدي إلى مزيد من الوزن. الذكر في ارتفاع مماثل لأنثى ينبغي أن يزن حوالي 10-20٪ أثقل.

مؤشر كتلة الجسم (BMI) الصحي

توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) أن يكون مؤشر كتلة الجسم الصحي بين 18.5 – 25 لكل من الذكور والإناث. استناداً إلى  مؤشر كتلة الجسم، من الممكن معرفة إذا ما كان  الوزن صحي أم أنه يعاني ارتفاع معين.

مؤشر كتلة الجسم هو مقياس شائع الاستخدام لتحديد IBW. ويستخدم على نطاق واسع في المجال الطبي كمؤشر سريع للمضاعفات الصحية المحتملة. عموما، كلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم، كلما كانت فرصة معاناة الشخص  من مشاكل صحية مثل السمنة والسكري وأمراض القلب وغيرها الكثير. وهو مؤشر يستخدمه الأطباء لتقديم المشورة لمرضاهم من المشاكل الصحية المحتملة، خاصة إذا كان هناك زيادة تدريجية ملحوظة في مؤشر كتلة الجسم، وحاليا هو المقياس الرسمي للتصنيف

المصدر