رجيم الكيتو دايت-Keto Diet

admin/ رجيم وحميات غذائية

رجيم أو نظام الكيتو

حمية الكيتو ، رجيم الكيتو أو دايت الكيتو كلها أسماء لحمية غذائية اشتهرت في الأونة الأخيرة ولاقت إقبالا كبيراً لذلك سنحاول في هذا المقال التطرق إلى أصل هذه الحمية، ماهيتها وكيفية عملها 

أولا سنقوم بالإجابة على السؤال الذي يطرحه الجميع في البداية ، ماهو الكيتو ؟؟

ماهو الكيتو ؟

الكيتو أو الكيتوجينك دايت هو مصطلح إنجليزي يطلق على حمية غذائية منخفضة النشويات. تكمن الفكرة في الحصول أكبر قدر ممكن من حاجياتنا اليومية من السعرات الحرارية من الدهون الصحية والبروتينات الجيدة والتقليل من الحصة المخصصة للنشويات. هذا يعني ضرورة القطع مع السكريات البسيطة وسهلة الإمتصاص مثل السكر الأبيض،المشروبات الغازية، الحلويات والخبز الأبيض.

طريقة عمل رجيم الكيتو

أما ما يخص طريقة عمل هذه الحمية فالأمر يتعلق أساسا بطبيعة الجسم البشري وطريقة استخراجه للطاقة من الأكل.

إذ أنه حين يعتاد الإنسان على أقل من 50g من الكربوهيدرات في اليوم يقوم الجسم بالتحول من الاعتماد على السكر كوقود أساسي لمختلف وظائفه للإعتماد على ما يسمى “بالكيتوزز” وهي جزيئات دهنية أكثر تعقيداً من السكر. تطلب هذه الفترة الإنتقالية من 3 إلى 4 أيام وتسمى بالكيتو فلو.

يكمن سر نجاح حمية الكيتو في تغيير الوقود اليومي للجسم فمنذ دخول هذا الأخير في مرحلة الكيتوزز يبدأ الشخص في ملاحظة نزول الوزن السريع خاصة في الأسابيع الأولى وذلك لأن هذه الحمية تعتبر من أنجع الحميات للتخلص من المياه المحبوسة في الجسم والتي تشكل جزء كبير من الوزن الزائد فيه.

نظام الكيتو: لمن يصلح ؟

عادة ما يستعمل الكيتو دايت للإنقاص من الوزن لكن تم إثبات نجاعته في معالجة بعض الأمراض كالصرع وبعض أمراض القلب والشرايين وخاصة حب الشباب والسكر من النوع الثاني. مازالت الدراسات تجرى في هذا الصدد لذلك يعتبر من الضروري إستشارة طبيب أو أخصائي تغذية قبل البدء بهذه الحمية.

رجيم الكيتو لإنقاص الوزن

قد يساعدك النظام الغذائي الكيتوني على فقدان وزن أكبر في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى مقارنة ببعض الحميات الأخرى. قد يكون هذا لأن الجسم يستهلك سعرات حرارية أكثر لتغيير الدهون إلى طاقة مما يفعل لتغيير الكربوهيدرات إلى طاقة. من الممكن أيضًا أن يشعرك النظام الغذائي الغني بالدهون والبروتين بالشبع لفترة أطول ،وهو ما سيجعلك تأكل أقل.

الكيتو دايت ومرض السرطان

الأنسولين هو هرمون يتيح لجسمك استخدام أو تخزين السكر كوقود. رجيم الكيتو يجعلك تحرق الدهون ويستعمل جزيئات الكيتوزز كوقود، لذلك لا تحتاج إلى تخزينه. وهذا يعني أن جسمك يحتاج ويصنع كمية أنسولين أقل. قد تساعد هذه المستويات المنخفضة في حمايتك من بعض أنواع السرطان أو حتى إبطاء نمو الخلايا السرطانية. وإن كان، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث حول هذا الموضوع.

فوائد رجيم الكيتو لأمراض القلب والشرايين

يبدو غريبا أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون يمكن أن يرفع نسبة الكوليسترول الجيد ويخفض نسبة الكوليسترول “السيئ” في الدم، ولكن هناك إرتباط قوي بين رجيم الكيتو وهذا التعديل في نسب الكوليسترول . قد يكون ذلك لأن انخفاض مستويات الأنسولين الذي ينتج عن إتباع هذه الحمية يمكن أن يساعد جسمك  للحد من صنع المزيد من الكوليسترول. وهذا يعني أنك أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، وفشل القلب، وأمراض القلب الأخرى. ومع ذلك، فمن غير الواضح. كم من الوقت تستمر هذه الآثار.

فوائد نظام الكيتو لحب الشباب

لطالما تم ربط الكربوهيدرات بالبثور التي تضهر على الوجح، لذلك يعتبر خفضها عاملاً مساعداً على العلاج. يساعد الإنخفاض الكبير في نسبة الأنسولين في الجسم، والناتج عن حمية الكيتو في تبطيء ضهور حب الشباب خاصةً وأن  هرمون الأنسولين يعتبر عنصرا محفز لهرمونات أخرى تزيد من نسق ضهور هاته البثور.  ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد بالضبط مدى تأثير الكيتو دايت على حب الشباب. 

الكيتو دايت لمرضى السكري

يبدو أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تساعد في الحفاظ على نسب سكر في الدم أقل وأكثر قابلية للتنبؤ بها من الوجبات الغذائية الأخرى. ولكن عندما يقوم  جسمك بحرق الدهون للحصول على الطاقة، فإنه ينتج  مركبات تسمى الكيتونات. إذا كنت مصابًا بداء السكري، ولا سيما النوع 1، فإن الكثير من الكيتونات في الدم يمكن أن تسبب لك بعض المشاكل. لذلك من المهم جدا ً العمل مع طبيبك على أي تغييرات في نظامك الغذائي.

رجيم الكيتو ومرض الصرع

ساعدت الوجبات الغذائية الكيتونية في السيطرة على النوبات الناجمة عن  حالة الصرع منذ عشرينيات القرن الماضي. ولكن مرة أخرى، من المهم العمل مع طبيبك لمعرفة ما هو مناسب لك أو لطفلك.

الكيتو دايت وأمراض الجهاز العصبي

يؤثر إتباع نظام منخفض في الكربوهيدرات على الدماغ والأعصاب ويمكن أن يساهم في الوقاية من أمراض عصبية عديدة أهمها مرض الزهايمر ومرض باركينسون وإضطرابات النوم والأرق. مازال العلم والعلماء غير متأكدين من الأسباب إلى حد الأن. لكن يبدو أن تحول الجسم من حرق السكر كوقود رئيسي لحرق الدهون يحمي خلايا الدماغ من التلف.  إذ لطالما كان هناك إرتباط وثيق بين نسب السكر في الدم وعدد الإلتهابات في الجسم.

الكيتو لمرضى تكيس المبيض

يحدث تكيس المبيض حين يصير المبيض عند المرأة أكبر مما يجب أن يكون عليه. كما أن عددا من التكيسات المملؤة بسوائل تتشكل حوله. من الأسباب المرجحة اليوم هو نسبة الأنسولين العالية في الجسم. قد تساعد الوجبات الغذائية الكيتونية، التي تقلل من كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم والكمية التي يحتاجها، في علاجه. على الأغلب أنت تحتاجين إلى تغييرات أخرى في نمط الحياة، مثل ممارسة الرياضة وفقدان الوزن.

الكيتو دايت والرياضة

اثبتت أغلب الدراسات نجاعة الحميات الغذائية منخفضة النشويات في تعزيز الأداء الرياضي. حيث يعمل مثل هذه الأنظمة على تعزيز نسبة العضلات مقارنة بنسبة الدهون. من المرجح أيضاً أنها تعمل على زيادة قدرة الجسم على إستعمال الأكسجين في التمارين الشاقة. لكن ورغم تعزيزها لقدرة الرياضيين أثناء التمرين فهذا النوع من الرجيمات غير مناسب للأداء والمسابقات.

اضرار رجيم الكيتو والأعراض الجانبية

من أكثر الأعراض شيوعاً والتي لا تعتبر خطيرة: الإمساك، انخفاض معتدل في نسبة السكر في الدم، أو عسر الهضم. في بعض الأحيان و لأشخاص ذوي ضروف صحية معينة، يمكن أن تؤدي الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات إلى حصى الكلى أو مستويات عالية من الحمض في الجسم . يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأخرى “الكيتو فلو”، و التي قد تشمل الصداع,شعور بالضعف, رائحة الفم الكريهة؛ والتعب.من الجدير بالذكر أن هاته الأعراض تستمر لأيام قليلة فقط.

دمتم سالمين.

المصدر :

https://www.webmd.com/diet/ss/slideshow-ketogenic-diet

Share this Post

7 Comments

  1. يساعد الكيتو دايت بشكل كبير في علاج حالات تكيس المبايض عند النساء وذلك بسسب أنه يساعد في التخلص من مقاومة الإنسولين الذي يعتبر احد اسباب الاصابة بتكيسات المبايض، وتم إجراء دراسة ذكرها موقع كليفلاند على عدة نساء تم علاج العديد من هن بعد اتباع الرجيم الكيتوني

  2. يساعد الكيتو دايت بشكل كبير في علاج حالات تكيس المبايض عند النساء وذلك بسسب أنه يساعد في التخلص من مقاومة الإنسولين الذي يعتبر احد اسباب الاصابة بتكيسات المبايض، وتم إجراء دراسة ذكرها موقع كليفلاند على عدة نساء تم علاج العديد من هن بعد اتباع الرجيم الكيتوني.

  3. Pingback: رجيم لو كارب دايت -low carb diet - رجيم و صحة

  4. Pingback: وصفة كريب صحي للرجيم (كيتو دايت) - رجيم و صحة

  5. Pingback: طريقة عمل الخبز للرجيم (كيتو دايت: وصفة سهلة) - رجيم و صحة

  6. Pingback: طريقة عمل الخبز للرجيم (كيتو دايت: وصفة سهلة) - رجيم و صحة : وصفات صحية

  7. Pingback: طريقة عمل الخبز للرجيم (كيتو دايت: وصفة سهلة) - رجيم و صحة : وصفات صحية

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*