فوائد زيت الزيتون بشكل عام

admin/ الصحة

فوائد زيت الزيتون بشكل عام

زيت الزيتون في حياتنا

يعتبر زيت الزيتون من أجود الزيوت و أكثرها صحة. وتعتبر فوائد زيت الزيتون بشكل عام أهم الفوائد التي يبحث عنها الكثير. كما أن استعماله كان دارجا منذ القدم. تعتبر شجرة الزيتون أيضا من الأشجار الفريدة, لذلك عادة ما نجدها تحمل صفة الشجرة المباركة في مختلف الديانات السماوية.

أجريت منذ ستينات و عشرينات القرن الماضي أبحاث عديدة حول زيت الزيتون و لا زال البعض منها يجرى الى اليوم. الجدير بالذكر أن كل هذه الأبحاث تتفق تقريبا حول الفوائد الجمة و الثمينة لما يمكن أن نسميه بالذهب الأخضر. اليكم في هذا المقال أهم 10 فوائد زيت الزيتون بشكل عام.

10 فوائد لزيت الزيتون

  • زيت الزيتون يعمل على تخفيض الكولسترول: تمكن مركبات oleocanthal و كذلك oleuropein من التقليل من تأكسد جزيئات الكولسترول السيء LDL منخض الكثافة و تقوم بحث الجسم على زيادة افراز جزيئات الكولسترول الجيد HDL مرتفع الكثافة. يساعد ضبط الافرازات هذا في الحد من مخاطر الاصابة بأمراض القلب و الشرايين و منع تخثر الدم.
  • يقلل من ارتفاع ضغط الدم: خلصت دراسة أجريت سنة 2000 نشرت في دورية أرشيف الطب الباطني الى أن الأشخاص الذين يستخدمون أدوية ضغط الدم يمكنهم خفض كمية الأدوية التي تؤخذ و ذلك عن اسبدال الزيوت المهدرجة و زيوت المائدة بزيت الزيتون.
  • زيت الزيتون يحمي من مرض السكر من النوع الثاني : يساعد الزيتون و زيته على السيطرة على مستويات السكر في الدم كما أنه يحسن من حساسية الخلاية للأنسولين. يعتبر هذان العاملان من أهم العوامل للوقاية من مرض السكر من النوع الثاني.
  • يحارب الالتهابات: يعتبر زيت الزيتون كنزا صحيا و ذلك لكثرة و تنوع مضادات الأكسدة فيه، هذه المضادات تلعب دورا مهما في محاربة الشوارد الحرة التي تسبب الالتهابات خاصة التهاب المفاصل.
  • زيت الزيتون يقوي العظام: خلصت دراسة أجريت سنة 2012 و نشرت في مجلة علم الغدد الصماء و التمثيل الغذائي الى أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي لدول البحر المتوسط و الغني بزيت الزيتون لديهم مستوى أعلى من الأستيوكالسين في دمائهم و هو ما يعني كثافة و صحة أفضل للعظام.
  • يحمي من السرطان : البوليفينول و مضادات الأكسدة في زيت الزيتون تحمي الخلايا من الجذور الحرة و تمنع الالتهابات المزمنة التي يمكن أن تتحول الى سراطانات خبيثة.
  • يعمل على تفتيت الحصى في الكلية و يحسن من وضائفها.
  • يمنع الشيب و يصلح الشعر و يمنع سقوطه
  • يعالج أوجاع الظهر
  • يحمي القولون و يطرد الديدان.

لضمان مثل هذه النتائج يرجى استهلاك ما بين ملعقة الى ملعقتي طعام من زيت الزيتون البكر يوميا.

المصدر.

Share this Post

2 Comments

  1. Pingback: طريقة عمل سلطة الكينوا والتونة مع الجرجير للكيتو دايت - رجيم و صحة

  2. Pingback: طريقة عمل سلطة الكينوا و التونة مع الجرجير للكيتو دايت - رجيم و صحة

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*