رجيم لو كارب دايت -low carb diet

admin/ رجيم وحميات غذائية

رجيم لو كارب: الرجيم منخفض النشويات-low carb diet.

إنتشر في السنوات الأخيرة ما يعرف بالحمية منخفضة النشويات  أو رجيم لو كارب وهو نوع من الرجيم نجح في إقناع الناس بجدارته وفاعليته في إنقاص الوزن. 

سنحاول في هذا المقال تبسيط هذا النوع من الرجيم وإبراز جل المفاهيم المتعلقة به إنطلاقا من بحوث ونشريات علمية.

يعتمد الرجيم منخفض النشويات  أو رجيم لو كارب على مبدأ التقليل من كمية النشويات التي يتم تناولها في اليوم. توجد هذه النشويات أساسا في السكر والحلويات، منتوجات الحبوب مثل الخبز والمعكرونة وفي بعض الخضر كالبطاطس. في المقابل يتم ترجيح كفة الحصة اليومية من البروتينات ،الدهون الصحية و الخضروات الجيدة.

اثبتت الدراسات أن مثل هذه الحميات يكون فعالاً حينما يتعلق الأمر بخسارة الوزن وتحسين الظروف الصحية بشكل عام 1. إذ أن هذا الريجيم بقي في محل إختبار لعقود تقريباً وهو ما جعله منه الدايت المفضل لدكاترة التغذية 2. من الجميل  في هاته الحمية أنه لا يكون  المرء فيه مضطرا لحساب السعرات الحرارية في كل مرة أو إستعمال وسائل معينة قد تكلفه كثيرا. فكل عليك القيام به هو تغيير أكلك والتركيز أكثر على المأكولات الطازجة، الغير مكررة والتي تحمل قيمة غذائية كبيرة 3.

 

ما هو رجيم لو كارب ؟

الريجيم منخفض النشويات هو كل حمية غذائية تقوم أساسا على التقليل من كمية الكاربوهيدرات المتناولة في اليوم وتعويضها بالدهون الصحية. لذلك من الممكن أن نجد لها تسميات أخرى مثل الحمية مرتفعة الدهنيات أو ريجيم الكيتو.

لعقود ضل الإعتقاد السائد هو أن الدهون هي المشكل الأعظم الذي يمكن أن يواجهه الإنسان. جعل هذا الإعتقاد جل المحلات التجارية تمتلئ بمنتوجات تعتمد في تركيبها على السكر إلى حد كبير عكس ما تنصح به الدراسات الأخيرة.

لم يتم بعد إثبات صلة الحمية والنظام الغذائي منخفض الدهون بالزيادة في الوزن لكن ما هو مؤكد اليوم هو أن مثل هذه الأنظمة الغذائية غير قادرة على تخفيض الوزن لمن يعانون من الزيادة المفرطة 4.

اثبتت الدراسات اليوم أنه لم تعد هناك حاجة للخوف الزائد من الدهون الطبيعي 5. فعلى العكس من ذلك تعتبر الدهون الصحية صديقك المفضل في الحمية منخفضة النشويات.

من الممكن تبسيط مبدأ هذه الحمية بالقول :” قلل من السكريات، الحلويات و النشويات ويمكنك أكل كل ما تريده من الدهون التي تحتاجها للإحساس بالشبع والإمتلاء.”

فحينما يبتعد الإنسان على السكر والنشويات يتعدل لديه مستوى السكر في الدم تلقائياً كما أن مستويات الهرمون المسؤل عن تخزين الدهون “الأنسولين”ستنخفض 7

مكن إنخفاض مستوى إفراز هرمون الأنسولين في الجسم من تحفيز أفضل لعملية حرق الدهون والأيض كما سيخفض من نسب الشعور بالجوع. هذا التغير الطبيعي في الجسم يقلل من عدد مرات الأكل في اليوم وينشط عملية خسارة الوزن 8.

 

أساسيات رجيم لو كارب

ما يجب الإعتماد عليه في الأكل: لحوم طبيعية أو بيولوجية، سمك، بيض، خضروات طازجة و بيولوجية ودهون طبيعية( زبدة، زيت زيتون…)

ما يجب تجنبه: السكر، الحلويات، منتجات الحبوب(معكرونة، خبز، أرز…)، البقوليات(فاصولياء…)، البطاطس، المشروبات الغازية وكل المشروبات الصناعية.

في النهاية ولتبسيط الأمور يمكننا التلخيص بالقول:”كل حينما تشعر بالجوع وتوقف حينما تشعر بالشبع. أنت لا تحتاج لحساب السعرات الحرارية في كل مرة. أنت لا تحتاج لحمية تضطر فيها للإبتعاد عن الدهون والبروتينات (لحوم، فواكه جافة، بيض…). أنت تحتاج فقط للقطع مع السكريات والنشويات المكررة. 

Share this Post

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*